الجمعة، 8 فبراير، 2013

قصص في أمثال ....!!






نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة




قصص في أمثال ...الجزء الأول

(راح تسعة بأسود)


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحبتي في الله ...
من خلال متابعاتي وبحثي المطول عن عادات و أمثال الشعوب الدائمة والمتكررة راق لي هذا المثل (راح تسعة بأسود)..!!
فتمنيت أن أنشره هنا في مدونتي ...
لكم أحبتي قصة هذا المثل وما يحمله من عِبرة وعِظة بين سطوره ...!!


....عندما أستولى البابليون على فلسطين للمرة الأولى في التأريخ قاموا بتهديم وتخريب (هيكل سليمان بن داود عليه السلام )...وقد أخذوا اليهود سبايا الى العراق .
وأثناء حكم الرومان لفلسطين شبت هناك ثورة ضد الحكم الروماني فجرى خراب الهيكل للمرة الثانية في يوم "9 آب عام 70 ميلادي "
...لقد أودعت القيادة في فلسطين الى "تيطوس أبن الامبراطور فسبيسيان " وقد سيطر على الموقف وتمكن من القضاء على الثورة حينها !
ودخل الى اورشليم سنة "70 ميلادي" وأوقع فيها مذبحة مريعة باليهود وخرب المدينة وأحرق هيكلها وذبح الكهنة وأُزيل الهيكل تماماً عن الوجود ...بحيث لم يعد يهتدي الناس الى موضعه ...
وقد سُيقَ الأحياء الباقون عبيداً..!

وقد ذُكرَ أن عدد القتلى من اليهود كان ثلاثة الالاف الف..!!!
وكان للاديب "مير بصري" شرح نشوء هذا المثل :
....أصبح يوم "9 آب" يوماً حزيناً على اليهود كافة.
فأذا غضبَ أحدهم على الأخر دعا عليهِ قائلاً:(تشعة باب عليك)..!! بالعبري هذه الكلمات
أي يوم (9 آب) عليكَ..!!
وأذا أُخذ شخص لجريمة عقابها الأعدام , قالوا عنه : ( راح تسعة آب الأسود)..!!
ولكثرة أستخدامهم لهذا القول حذفوا (آب) وأستعاضوا عنه بحرف (الباء) فقط .
التي ألحقوها بأول كلمة أسود فأصبحوا يقولون ( راح تسعة بأسود)
ويضرب هذا المثل لمن تُلصق بهِ تهمة شديدة وخطيرة ...!!



...................



قصص في أمثال /الجزء2...
......أَتبِعِ الفَرَسَ لِجَامَها....


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة





زعموا أن ضرار بن عمرو بن مالك بن زيد بن كعب بن بجالة بن ذهل بن بكر بن سعد بن ضبة
وقد أغار على كلب , فأصاب فيما أصاب أهل عمرو بن ثعلبة أخي بني عمرو , ولم يشهد القوم حتى أغير عليهم .
...فلما جاءهم الخبر تبع ضراراً, وكان فيما أخذ من أهلهِ يومئذ سلمى بنت وائل الصائغ , وكانت أمهُ له وأمها وأختين لها ,
وسلمى هي أم النعمان بن المنذر أبن ماء السماء .
فلما لحق عمرو بن ثعلبة ضراراً قال له عمرو:
_أُنشدك المودة والأخاء , فانك قد أصبت أهلي ..!!
فأرددهم عليَّ, فجعل يرُدَّهم شيئاً فشيئاً ,حتى بقيت سلمى وأختاها , وكانت سلمى قد أعجبت ضراراً .
فسأله أن يردّهن , فردهما غير سلمى !!
فقال عمرو بن ثعلبة :
_ياضرار أتبع الفرس لجامها !!
فأرسلها مثلاً ..فردّها عليهِ , ومما زاده قولهُ :
_والدّلوَ رِشاءها...!!


 



*&*&*&*&*&

..قصص في أمثال الجزء ..(3) (أيَّاكِ أعني ...وأسمَعي ياجارَة )!!



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
...أول من قال هذا المثل هو "سهل بن مالك الفزاري" وذلك أنه خرج يريد النعمان بن المنذر .. فمر ببعض أحياء طي (القبيلةالعربية الشهيرة)
فسأل عن سيد الحي , فقيل له أسمهُ :حارثة بن لام الطائي ,فأتجه الى بيت السيد أو شيخ القبيلة , لكنه لم يجدهُ
فرحبت بهِ أخت حارثة وقالت للضيف:
أنزل في الرحب والسعة , فنزل فأكرمتهُ ورحبت به وقدّرته على عادة بنات العرب ونسائهم في أكرام الضيف ,
حتى مع غياب صاحب الدار , وعندما خرجت المرأة من خيمتها أو خبائها رأى سهل بن مالك أمرأة هي أجمل أهل دهرها , وأكملهم , وكانت عقيلة قومها وسيدة نسائها .فوقع في نفسه منها شيء , فجعل لا يدري كيف يرسل اليها!!
ولا ما يوافقها على ذلك ! كأن جمال المرأة ودهشته أزاء الجمال أنسّتهُ واجبات الضيف ,التي في رأسها الألتزام بحسن الخلق وأحترام البيت الذي أستضافهُ وأكرمهُ ..!!
لكن صاحبنا لم يدري من أمرهِ شيئاً حتى بدأ ينشدُ شعراً يحملُ بعض ما يؤيد أيصاله الى المرأة , قال:
يا أخت خير البدو والحضارة ***كيف ترين في فتى فزارة
أصبح يهوى حرةً معطارة ***أياكِ أعني وأسمعي ياجارة
ولكن المرأة أستاءت من فتى فزارة أي من سهل الفزاري ,
فقالت:ماهذا بقول ذي عقل أريب , ولا رأي مصيب , ولا أنفٌ نجيب ,فأقم ماأقمت مكرماً ,ثم أرتحل متى شئت مُسْلماً ,
...فأستحيّا الفتى ونَدِم على فعلتهِ وخجِلَ من نفسهِ ...وقال:
_ما أردتُ مُنكراً
قالت:صدقت ,فكأنها نَدِمت على ت
سرَّعها الى تهمتهِ
ثم أنه أرتحل ووصل الى النعمان بن المنذر ,فاكرمهُ وأجزل عطاءهُ , فلما رجع نزل على أخيها (خارجة بن أد) فبينما هو مقيم عندهم تطلّعت اليه نفسها وكان جميلاً , فأرسلت اليه أن أخطبني أن كان لك اليَّ حاجة !!
فأني سريعةٌ الى ماتريد فخطبها وتزوجها وسار بها الى قومهِ



*&*&*&*&*&



قصص في أمثال ...الجزء 4

((اللي مايعرف الصقر...!! يشويهِ ))

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة





يحكى أن رجلاً كان يملك صقراً نادراً وثميناً ..
يحبهُ أكثر من حبهِ لابنائهِ فهو مصدر رزقهِ بعد الله سبحانه وتعالى
..خرج الرجل ذات يوم غائم وأطلق طيرهُ على مجموعة من الحبارى رغم عدم ملائمة الجو للصيد ..
فغابَ الصقر وطالت غيبتهُ ..
وأمضى صاحبهُ نهارهُ يصيح ويراقب ويبحث عنهُ دون جدوى ..!!
وبعد طول المسير والتعب والعطش رأى من بعيد راعياً يرعى أبلهُ...
فلما وصل اليه وجلس عنده وسلم عليهِ سألهُ عن الطير !!
فقال الراعي : لا أعرف طيرك ..
ولكن جاءني طيران ووقعا تحت هذه الشجرة !!
وأخذا يتعاركان فأقتربت منهما وضربتهما بالعصا ثم ذبحتهما وها هما بالنار ..
بعد قليل ينضجان فنأكلهما معاً..!!
...ذهبَ الرجل الى النار وحفر بيديهِ وأذا بطيرهِ ومعهُ حبارى ..!
صُعقَ الرجل وقال :يامجنون هذا طيري وهو لا يؤكل ْ.!
قال الراعي :وما الفرق بين الحبارى والصقر كلاهما في النهاية مجرد طيور ...!!
حزن الرجل وبكى حيثُ لا يفيد البكاء والندم ثم أطلقَ المثل المشهور
((اللي مايعرف الصقر يشويه ))


*&*&*&*&*&



قصص في أمثال ...الجزء.... 5

http://www.p7r.com/vb/imgcache/8cf1077310f5212e569e8923269eba55.gif مواعـــــيدُ عرقـــــوب ...!!


...يُضرب هذا المثل فيمن يُخلف الوعد ,فأذا واعدتَ صديقاً ولم يلتزم بموعدهِ , تقول له :
(مواعيدك مواعيد عرقوب )..!!
لكم أحبتي في الله رواية القصة لهذا المثل ...:

....هناك رجلٌ غني عاش قديماً أسمهُ عرقوب, له بساتين نخلٍ في المدينة المنورة (يثرب قبل الأسلام )
وكان له اخٌ فقير الحال ,وقد جاءه يسأله عن بعض المال ,
فقال له عرقوب :
أذا أطلعت النخلة فلكَ طلعّها ,فلما أطلعّتْ النخلة أتاهُ ,
فماطلّهُ عرقوب وقال له:
دعهُ حتى يصيرُ بلحاً !! فلما صار بلحاً أجلَّ موعد أعطائهُ ,وظلَّ يواصل المماطلة , وفي كل مرحلة من مراحل نمو ثمر النخلة يؤجله الى مرحلة لاحقة
_حتى قال له أخيراً: أذا صار الثمرُ تمراً !! فتعال وخذهُ ..!!
...ولمّا تحوّلَ البلح الى تمر عمد عرقوب الى شجرة النخل ,فقطع ثمرها , ولم يعطِ أخاهُ شيئاً !!
فصار مثلاً في أخلاف الوعد !!
فيقال مواعيد عرقوب لمن أخلف وعدهُ !!
...وقد ذكر هذا المثل وبعض تفاصيل قصته في الشعر .
قال الشاعر :
وعدت وكان الخلف منك سجيةً***مواعيد عرقوب أخاهُ بيثرب

وقال كعب بن زهير :
كانت مواعيد عرقوب لها مثلاً ***فما مواعيدها الا الأباطيلُ !!!


أعاذنا وأياكم من مواعيد عرقوب هذا ...!!


 *&*&*&*&*&



قصص في أمثال الجزء 6 ..

((هذا جزاء سنمار ..!!))

 نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

...أراد النعمان ملك الحيرة أن يبني قصراً ليس كمثله قصر يفتخر به على العرب ويفاخر به أمام الفرس
حيث أن أبن سابور ملك الفرس كان سيقيم بهذا القصر أذ أرسله أبوه الى الحيرة والتي أشتهرت بطيب هوائها , وذلك لينشأ بين العرب ويتعلم الفروسية !!
ووقع أختيار النعمان بن المنذر على سنمار لتصميم وبناء هذا القصر ..!وكان سنمار رجلاً رومياً مبدعاً في البناء فبنى القصر على مرتفع قريب من الحيرة حيث تحيط به البساتين والرياض الخضر ..!
وكانت المياه تجري من الناحية العليا من النهر على شكل دائرة حول أرض القصر وتعود الى النهر من الناحية المنخفضة , وعندما أنتهى سنمار من بناء القصر وأطلقوا عليه اسم قصر (الخورنق )..
...كانت الناس تمر به وتعجب من حسنهِ وبهائهِ ..وقف سنمار والنعمان بن المنذر على سطح القصر ,
-فقال النعمان:هل هناك قصرٌ مثل هذا القصر ...؟؟
-فأجابه سنمار : كلا ...!!
- قال النعمان :هل هناك بنّاء غيرك يستطيع أن يبني مثل هذا القصر ..!!
-قال سنمار : كلا ..!! ثم قال سنمار مفتخراً :الا تعلم أيها الملك أن هذا القصر يرتكز على حجرٍ واحد ,
وأذا أُزيل هذا الحجر فان القصر سينهدم !!
_قال النعمان مستغرباً: وهل غيرك يعلم موضوع هذا الحجر !؟
-قال سنمار : كلا
...فألقاه النعمان بن المنذر عن سطح القصر ..!! فخّرَ ميتاً سنمار !!
وأنما فعل ذلك النعمان بن المنذر ملك الحيرة لئلا يبني سنمار قصراً لغير الملك !!
...فضربت العرب به المثل بمن يجزي الأحسان بالأساءة ...!!

هذه قصة المثل القائل:
(هذا جــزاءُ سنـمار ...!!)


أتمنى أن تنال رضاكم القصة والمثل العربي !!



*&*&*&*&*&


قصص في أمثال ..الجزء 7

.....(هذا حديث خُرافة )..!




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحبتي ...اليوم لكم قصةٌ جديدة لمثلٍ أخر ...تحمل بين طياتها العِبر والحكم والمواعظ ...


....أن الأصل في قصة هذا المثل :
يُحكى في سالف العصر والزمان أن رجلاً من قبيلة عُذرة - التي ينسب لها الغزل العذري -وهي قبيلة سكنت بين "تيماء " و "المدينة المنورة "..
وكان الرجل أسمه (خُرافة )..
كان خُرافة خارجاً في سفر ..! فضلَّ وغاب عن أهلهِ , وبحثوا عنهُ يوماً ..وأثنين ..وثلاثة ...!!
ثم مضى أسبوعاً ولم يجدهُ أحد ..!! ثم مرَّ شهر ..!! ثم عاام ..! ثم سنوات عديدة وظنَّ أهلهُ أن خُرافة قد مات !!
وأقاموا الحداد ومراسيم العزاء ..ويئسوا منه .!
فجاءهم بعد كل تلك السنوات العديدة ..
فسألوه :أين كنت؟؟
فقال خُرافة :كنت أسير في الصحراء فمررتُ بمكان فخطفتني قبائل الجنّ.!!
ورأيتهم يعيشون في مكان ليس فيه من البشر ..!! وبدأ خُرافة يسرد لهم ويصف أشكال الجنّ!! فلم يصدقهُ أحدٌ..!
فأصبحوا حين يتكلم الواحد منهم بقول لا يُصدّق.!! يقولون :
((هذا حديثُ خُرافة ))..!! أي :كقولِ خُرافة الذي قالهُ لنا بعدَ عودتهِ ..
وصارت تلك القصة تُضرّب كمثل ..!! وتقُال :::(لكل أمرٍ يُعتقد أنه ضربٌ من الخيال ...!! أو خارقٌ للعادة )..!!
فجاءت الخرافات من هذه القصة ..!!


............................


قصص في أمثال ..الجزء 8..
....(جنت على نفسها براقش..!!)

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اليوم سأروي لكم أحبتي قصة هذا المثل (جنت على نفسها براقش )..!!

أجلّكم الله ...

1:... في كلبة كانت عند احدى القبائل العربية وكان اسم هذه الكلبة براقش
عوّت هذه الكلبة في عتمة الليل على بعض الخيالة فأنتبه الخيالة الى مصدر العواء وكانت حقيقتهم بأنهم قطاع طرق لم يخبروا بوجود هؤلاء القوم ولكن العواء نبههم فذبحوا القوم ونهبوهم وفي الصباح مرَّ احدهم فوجد القوم صرعى وكلبتهم براقش ايضا وكان قد عرف بقصتهم فقال وجنت على نفسها براقش فذهبت مثلا للذي يجني على نفسه بكلامه ويجني على قومه..!!


وفي رواية أخرى :
2:...قرأت مرة أنها قصة لكلبة تسمى براقش حيث كانت مع مجموعة ملاحقة من قبل قبيلة وأختبؤوا داخل كهف لكن بسبب نباحها عُلم المكان وتم قتلها مع من معها
فأصبح المثل يضرب بها.......
(جنت على نفسها براقـش)

*&*&*&*&*&

قصص في أمثال ..الجزء 9 ..
(السيدات أولاً)
the ladies first 


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



;كثيراً ما تستوقفنا نحن السيدات تلك العبارة في كل مجالات الحياة سواء في البيت او في الدعوات الرسمية وحتى في ألأماكن العامة :(السيدات اولاً )
وكل السيدات سعيدات لما تحمله تلك العبارة من الأحترام والتقدير المقدم لهُن من الرجال !!
سواء كانت من الزوج أو من الأخ أو من الاقارب أو حتى المسؤول في العمل !!
لكننا كنا مغفلات دائماً لان تلك العبارة ضدنا ولم تكن معنا يوماً ..!!
كنا نظنها كلمة حسنة لنا...!! لا وابل علينا !! وبالفم الملآن
نسمعها من الرجل الراقي وصاحب الذوق الرفيع ورجل الاتيكيت...!!
لنتعرف معاً عن قصة هذا المثل (السيدات اولاً)..
...لهذا المثل قصة رائعة في نكران الذات والموت من أجل قضيةٍ مُعينة وهدفٍ سامي ..
*مكانُ الحدث:أيطاليا ..روما سابقاً
*زمان الحدث:القرن الثامن عشر الميلادي .
..كان في أيطاليا شابٌ ثري من أسرة عريقة وغنية ولها من المكانة الأجتماعية المرموقة ما لها مع التمسك بالعادات والتقاليد في المجتمع الأيطالي الثري آنذاك
وقع الشاب في حب فتاة من عامة الناس ومن أسرة فقيرة جداً لا تمت للغنى والثراء والطبقة الأرستقراطية بصلة لا من قريب ولا من بعيد !
قرر الأثنان أعلان والزواج ..! لكنهما جوبهّا بالرفض من أسرة ذلك الشاب الثري ..
وكانت المعارضة شديدة والرفض أشد والقرار أقسى ..!
واجهتهما المتاعب والمصاعب والاعتراضات من كل حدبٍ وصوب ..!
فقرر الأثنان أن لا يفرقهما عن بعضهما البعض الا الموت ..!
راقت لهما الفكرة جيداً وخططا لذلك الموت الأسطوري ..الموت معاً لتنتهي بذلك معاناتهما وقسوة العائلة الثرية لهما ..
قررا الأنتحار ..فذهبا معاً الى البحر وصعدا الى صخرة عالية جدا مطلة على ذلك البحر ..
قررت الفتاة هي من ترمي نفسها أولاً ..!! لكن الشاب حاول منعها فتقدم هو الى حافة تلك الصخرة معلناً لها الموت من أجل سعادتهما الأبدية ..! لانه لا يستطيع ان يرى حبيبتهُ في عرض البحر جثة هامدة ..!
ألقى بنفسهِ أولاً ...ومات وفاءً منه لها ..!!
ولكنها سرعان ماغيرّت رأيها وعدلّت عن فكرة الأنتحار والقفز والموت في عرض البحر ..!
فهي بذلك تكون قد خانت الشاب الذي ضحى لأجلها بحياتهِ وشبابه وأسرتهِ .. وقررت العودة الى أهلها وقريتها ..
عندها أصبحت تلك الفتاة مضرباً للأمثال في الخيانة وعدم الأيفاء بالوعد لذلك الشاب المسكين ..!
والذي راح ضحيتها لأنها لم تكن جديرة بتلك التضحية والصدق مع ذلك الشاب ..!
...لذلك قرر أهالي القرية بأن تكون النساء هُنَّ أول من يتقدم بكل شيء على الرجال وأن يَقُمّنَ بكل الأعمال
حتى لا يقع الرجال في غدرُهّنَ ...وخيانتُهّنَ ..!!
فأصبحت بذلك تلك القصة المؤثرة مثلاً يُضّرب دائماً ..!!
السيدات اولاً ....((the ladies first))  



باقات من الورد والياسمين اهديكم احبتي لزيارتكم مدونتي المتواضعة ..



باسمة السعيدي 

 







مما راق لي

 

هناك تعليقان (2):

  1. شكرا على هذه المعلومات القيمة واللطيفة يا ابنة العم وانشالله الى مزيد من التقدم .........

    ردحذف
  2. أحب ان اعلق على المثل الذي يقول النساء أولا.. حسب قناعتي ان النساء مثل الماء والماء اصل الحياة ( المرأة نصف المجتمع والنصف الثاني قد تربى في احضانها ) نستنتج من هذه النظرية ان المرأة
    هي المجتمع كله ............. المرأة هي ( امي ) هي ( حبيبتي ) هي ( أختي ) هي ( زوجتي ) هي ( أبنتي ) هي هي هي ........................................

    ردحذف