الأربعاء، 18 سبتمبر 2013

فنجان قهوة المساء برفقة أمي وكلمات ايليا أبو ماضي ..!!










فنجان قهوتي المسائي ..

بنكهة كلمات ايليا أبو ماضي ورفقة أمي و الأحبة وبعضٌ من الأصدقاء


...كنا في جلسة مسائية هذا اليوم وكان الشعر هو محور فنجان قهوتنا

..!! فاجئتنا والدتي بهذه الكلمات لأيليا أبو ماضي:


((أبتسم .. فلعلَ غيركَ إن رآك مُرنمًا ...طرح الكآبة جانباً وتَرنما ..!))


*&*&

لفنجاني المسائي اليوم نكهةٌ مميزة وجديدة وخاصة جداً ..!!
كان لأمي الحبيبة حضورٌ مميز في أبتسامتها ودفء مشاعرها وحنان مجالستها وهي تُمسكُ في يمينها مسبحتها اللؤلؤية الخرزات ..

أمي تحفظ الفَ بيتاً من الشعر العربي القديم ..! وعشرات الروايات ..!
حفِظت لأيليا أبو ماضي الكثير من أشعارهِ ..وقرأت لجورجي زيدان أكثر رواياته ...
وأما جبران خليل جبران ومي زيادة كانت لهما الحصة الأكبر ..
ولأحمد شوقي ألقت أمي في سنواتها الثمان .. رائعتهِ ومسرحيتهِ الشعرية "مجنون ليلى "على مرآى ومسمع من مُديرة مدرستِها الأبتدائية والكادر التعليمي في وقتها آنذاك ..!!

*&*&
ولليعقوبي في سردهِ لتأريخ العرب .. والمنفلوطي ..وبنت الشاطيء.. حظوةٌ كبيرة من قراءاتِها ..
و من أمهات الكتب " الأدب الصغير والأدب الكبير"
وشارلوت برونتي في رائعتها "مرتفعات ويذرنج "
أما أميلي برونتي في رائعتها "مآساة مايرلنج" كانَ لها الحظ الأوفر ..
و ..أميل زولا ..تولستوي ..أجاثا كريستي ..ووووو..

*&*&

وكان لحصادها من روائع الروايات .."الأرض الطيبة ..ذهب مع الريح ..جين آير..البؤساء ..كوخ العم توم ..أبناء العم توم .".
وغيرها الكثير الكثير .. لم يكن بوسعِها أحصاءها الأن جميعاً لأن التقدم في العمر نالَ من ذاكرتِها ..و ربما أحتاجُ أنا الى متصفحٍ كامل مما قرأتْ وحفِظتْ أمي ..
ينتابني شعورٌ غريب وأنا أستمعُ لها وهي تُلقيّ أبيات الشعر ..!! فصيحةَ الكلمة ..جهوريةَ الصوت .. هادئةَ الألقاء ..!!
هذهِ أمي ...!! المثاليةُ في كلِ شيء .. تربينا بين أحضانها وأرتشفنا منها ثقافة القراءة والمطالعة وحب الشعر والحضور في الألقاء ..

*&*&

أمي كانت تُنشد لنا الشعر قبل قليل..وتحدثنا عن أمهات الكتب وتعاتبنا جميعاً لأننا هجرنا تصفح الكتاب على الورق ..!! وتمسكنا بالقراءة الألكترونية ..!
عندما قالت لي : بُنيتي ألمْ تَمُلّي مُجالسة عالمكِ الأفتراضي وحاسوبكِ الشخصي ..!!
وكنتُ في قرارة نفسي أقول : يارب أحفظ لي هذه الموسوعة الكبيرة ..

حفظكِ الله لنا أماً ومعلمةً وأكبرُ مدرسة وموسوعة تعلّمنا منها ولازِلنا في مراحلنا الأولى نتعلم ..

اللهم أحفظ لي مَدرستي ومُلهمتي ..

..أحبتي في الله أشكركم جميعاً لأنكم شاركتموني وأستمتعتم بقراءة فنجاني اليوم ..



مساء الورد عليكم جميعاً لأنكم رفاقي ونزلاء مضيفي العربي السعيدي هنا ..!!

مساء بعبق الشعر العربي وثقافة المُطالعة والقراءة ...

أنثر باقات من ورد السوسن والأقحوان وورد الياسمين على جبين الحبيب والوطن العريق بحضاراته ..العـــــــــــــراق ..الذي كُتب في أرضهِ أول حرفٍ وسُنَّ أولُ قانون !!


*&*&

كان لفنجاني أجمل رفقة وأروع جلسة شعرية في بيتي ببغداد ..مع ..

Mazin Al-Muttalibi*..الأستاذ الفاضل مازن المطلبي ربيب الأدب وبحور الشعر ..

*السيدة الرائعة رواء السعدي

Soso Suna*الأخت الفاضلة ..

Ahmad Mazin Al-Muttalibi* الأبن الرائع سليل آل المطلبي ..

Princess Memo*...وأبنتي وحبيبتي أميرتي الصغيرة ..

*وصغيرتي ماس العراق ..



 
وأنا باسمة السعيدي ألقي عليكم تحية المساء :
مساكم الله بالخير ياطيبين
18/ سبتمبر /2013

هناك تعليقان (2):

  1. حفظكم الله جميعا
    كنت ابحث عن الق هجرته مع رحيل اخر نسمة للصبح اعقبها لهيب ظهيرة نسأل الله ان ينتهي .....
    كنت ابحث ووجدت عبق اسرتكم يغلف روحي وانا اقرأكلماتك
    اشتقت لرؤيتكم
    تغلفني رياح الغربة حتى لا اجد للهدوء في نفسي مكان ..... ولكنه الصمت
    تحياتي للجميع
    شروق كامل

    ردحذف
  2. سيدتي الرائعة "شروق كامل "
    لا ادري هل احسد نفسي أم اغبطها بالسعادة والسرور ..!! بعد كل تلك السنوات العجاف التي مرّت في عالمي الصغير !جد عطر الورد وعبق الآمل يصدح من جديد في تأريخ حياتي ..!!
    أحسدُ نفسي مذ وقعت كلماتكِ بين يدي ..!! أدمنتها لقرائتي الدائمة لها ..!! أعانقها ..أراقصها ..وبعدها أصافحها بحرارة الشوق والسنوات التي مرّت على فراقكِ غاليتي ..!! مكرهين في هذا الفراق الذي فرضتهُ علينا ظروف المكان والزمان ..!!
    أدمنتُ هنا اليوم قراءة أحرفكِ الغنّاء وبوح حبركِ الثر ..!! ولكن من حسنِ حظكِ أنني لا أجيد لغة الحسد ..!فأحسد فيك الدفء في المشاعر والصدق في الكلمات ..!
    ..لم أُحسن في حياتي السرقة ..!! لكنني هنا سرقتُ كلماتكِ لاجعل منها أطروحتي القادمة ..!!
    سيدتي أمنياتي لكِ بمعاودة المرور داخل أرجاء مدونتي لازدان أنا وهي في شرف المرور الكبير المبجل ..
    انا وكل العائلة نشتاق لكِ ولسماع اخباركِ


    راسليني على هذا العنوان في عالم التواصل الاجتماعي :
    https://www.facebook.com/profile.php?id=100002129645163 "الكاتبة السعيدي "

    باقات من ورد المحبة معطرة بأوراق الياسمين الندي

    ردحذف

مشاركة مميزة

هذيان قلم خمسيني ..!

عبثاً نكتب ..! وخطوط أيدينا  تنزف صبراً .. 24/مارس/2016 باسمة السعيدي *&*& ...