الخميس، 24 ديسمبر 2015

للمتذوقين فقط وفنجان قهوة بكنهة حكمة الخوارزمي







للمتذوقين فقط ..! فنجان قهوة عربي جداً

لـهـا تـضـوَّعَ طِــيْــبٍ إنْ إذا نـضَـجَــتْ، تـُخْـرِسُ شكوىٰ الـمـكـلـومِ عـنِ الـكـَـلِــمِ
راقـَـتْ لِمَنْ يـنحَـتِ المعنىٰ إلى عُـرِفـَتْ، أنْ هِــيَ والـوحـيُ تــوأمــانِ فـي رَحِـــمِ


..بعد عناء يومٍ شاق وطويل من العمل المرهق حاولت أن أسرق من الوقت بضع دقائق لأعد لي فنجاناً من القهوة فـــــوجدتني أطيل الوقوف في حضرة تلكَ الأميرة السمراء لأهمس لها بعض التمتمات التي أثقلت كاهل يومي ..! 
خطرت في بالي تلك المعادلة الجميلة لعالم الرياضيات الخوارزمي فــــ راق لي مشاطرتكم فنجان قهوتي لـــ نسبر معاً أغوار تلك المعادلة "الصعبة" عَلّنا نجد لها الحل الناجع بما يُرضي ضمائرنا وما حتمت عليهِ عاداتنا وتقاليدنا التي تربينا عليها وورثناها عن آبائنا وأجدادنا..!

تقول المعادلة :
...سُئل الخوارزمي عن الإنسان فأجاب :
*إذا كان الإنسان ذا أخلاق عالية فهو =1
*إذا كان الإنسان ذا جمال فأضف الى الواحد صفراً =10
*وإذا كان الإنسان ذا مال أيضاً أضف صفراً آخر =100
*وإذا كان الإنسان ذا حسبٍ ونسب فأضف صفراً آخر =1000
...فإذا ذهب العدد (1) وهو الأخلاق ذهبت قيمة الإنسان وبقيت الأصفار فقط !! 
*&*&*

..وأنا أدوّن كلماتي الفقيرة على وريقات المساء فاض بيَّ الشوق لـِـــِدلال قهوتكَ أبي وَ دَلالكَ فقد كنت نعم الأب والمُربي الفاضل لأنكَ حمّلتني أبهى رسالة في الأخلاق والإنسانية وأنا بدوري نقلتها لأبنائي وحتماً سيحتفظ بها أحفادي وأسباطي وأتمنى عليهم أن ترسخ فيهم فضائلكَ أبي وكمال أخلاقك وسمو خلقك. 
طوبى لمن يحمل الرقم (1) في قائمة أصدقائي 
مساكم الله بالخير













20/ديسمبر/2015

باسمة السعيدي 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

هذيان قلم خمسيني ..!

عبثاً نكتب ..! وخطوط أيدينا  تنزف صبراً .. 24/مارس/2016 باسمة السعيدي *&*& ...